مـنتديات نساء السـودان

ترحــب بـــك يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بت النيل

مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 71
العمر : 35
المزاج : معكر
المزاج :
الهواية :
نقاط التميز : 1
عدد الأوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس   الخميس يوليو 31, 2008 5:01 pm



إذا كانت غرفة النوم يقضي بها الإنسان ثماني ساعات وهو متوسطساعات النوم اليومية فإن غرفة المعيشة يقضي بها الإنسان الضعف، يقضي بها الإنسانمعظم يومه، في الاسترخاء وقراءة الكتب ومشاهدة التلفاز واللعب مع أطفاله ومناقشةأمور المنزل وحل الخلافات الزوجية، لذلك فإن خبراء الديكور يولون هذه الغرفةاهتماما خاصا، ويؤكدون على أهمية الإعداد الجيد لتصميمها وينصحون بالاختيار الجيدللأثاث والمفروشات والستائر والأنسجة والفازات لتوفر جميعها أقصى درجة من الاسترخاءوالراحة.
يمكن أن يكون تصميم غرفة المعيشة أمراً محيّراً بـسـبـب اسـتـخـدامـاتـهـا المختلفة والمحتملة. ولذلك، قبل أن تتّخذي قراراً بشأن الطراز والألوان، أنت بحاجة إلى أن تعرفي وظيفة هذه الغرفة: فهل ستُستخدم يومياً كغرفة للعائلة أو ستخصّص أكثر لزيارات عرضية من قبل الأقارب والأصدقاء؟ وهل ستضيفين إليها زاوية للقراءة أو حيّزاً مكتبياً؟ وستحمل إجاباتك عن هذه الأسئلة الملامح العامّة لتصميم هذه الأخيرة. فإذا كان سيغلب عليها طابع استقبال الزوّار، ستأخذ حينها الطابع الرسمي، وستنتصر المظاهر الجمالية والديكور على متانة الأثاث! وفي هذه الحالة، فإن كنبةً مشغولةً من القماش الناعم أو كرسياً يحمل تصميماً مُبتكراً (ولكن ليس بالضرورة أن يكون مريحاً) قد يكونان مناسبين.
وبالمقابل، إن غرفة معيشة تستخدم كمكان يومي للإسترخاء ستكون الأكثر ارتياداً في المنزل، وسيعمد إلى انتقاء الأثاث العملي لها.

تقول الكاتبة البريطانية Leslie Brown ليزلي براون في كتابها the soft furnishing المفروشات الناعمة " غرفة المعيشة أهم غرفة في المنزل فهي المكان المناسب لالتقاء الأصدقاء، ومكان مريح للتحدث في أمور الحياة المختلفة، وفي القرن الثامن عشر كانت الغرف المرسوم على جدرانها هي الغرف الرسمية للاستقبال، وكانت المقاعد فيها تستند على الحوائط، وتصطف في مجموعات عند زيارة الأصدقاء والأهل، ولم تكن مريحة على الإطلاق، وفي القرن التاسع عشر ظهرت مجموعة الكراسي والطاولات المثبتة في الأرض، ولكنها أيضا كانت رسمية لا تصلح للأصدقاء وتناسب فقط الأعداد الكبيرة.
وفي نهاية القرن التاسع عشر بدأت غرف المعيشة تتطور باستخدام مقاعد وطاولات مغطاة بالقماش واستخدام الصور المرسومة والفازات الموضوع بها ريش الطاووس الملون"، وتضيف "وفي نهاية عام 1990 أصبح هناك دمج بين الكراسي المريحة والأرائك الطويلة، وبين الأرائك والمقاعد المكتبية ذات الأرجل الحديدية، وكان الغرض من هذا الدمج توفير ستايل حياة كاملة في غرفة المعيشة".
وتشير براون إلى أن غرفة المعيشة تعبر عن المستوى المعيشي والطبقة التي ينتمي إليها أصحاب المنزل، وترى أنه من المهم أن نهتم بها باختيار الإستايل المتميز الذي يتماشى مع بقية الغرف ويدخل في هذا الاهتمام كل التفاصيل: الدهان والأثاث والفازات واللوحات الحائطية وغيرها..

نظرية عودة الموضة
وتنصح الكاتبة بأن نكون على دراية ومتابعة مستمرة للتطور الذي يحدث لتصميمات وستايلات الغرف، وتقول "يجب أن نضع في اعتبارنا نظرية عودة الموضة، ومن الأفضل عند تغيير إستايل غرفة المعيشة أن تحتفظين بما لديك من أغراض تم استبدالها في مكان خاص، حتى تعود الموضة القديمة من جديد لتستخدميها وتنفذين الإستايل القديم الذي تحبينه".
وتضرب مثلا بالبيوت الكبيرة التي يرجع إستايل المفروشات بها إلى القرن الثامن والتاسع عشر كالستائر والسجاد والوسائد والمعلقات، حيث نلاحظ حاليا أن الصالونات الفرنسية مازالت مطلوبة حتى الآن وأن قيمتها تزداد مع مرور الزمن.

تصميم غرفة المعيشة
تقول الكاتبة "إذا أردت أن تصممي غرفة معيشتك يجب أن تستغلي المساحة جيدا، وأن تكون العناصر الأساسية التي تستخدمينها عناصر معمرة لا تتأثر بالزمن وصالحة للاستخدام حتى إذا تغيرت الموضة، أما إكسسوارات الغرفة فيمكن تغييرها عندما نريد، وهذه الإكسسوارات هي المفروشات والستائر ودهان الحوائط وورق الحائط".
وتضيف "يجب أن يعطي الأثاث والمفروشات المستخدمة بعض المفاتيح لشخصيتك، هل أنت تقليدية؟ وذلك يتضح من خلال الأنتيكات التي تستخدمينها، هل تميلين إلى القدم؟، وذلك من الأنسجة والخامات المستخدمة والمفروشات المطبوع عليها رسومات القرن السابع عشر أو الثامن عشر، هل تميلين إلى الطبيعة؟، وذلك يظهر من تعليق "الكليم" على الحائط والمجدولات على الأرائك.
تقول "عند فرش غرفة المعيشة يجب أن تضعي في الاعتبار أن تتماشى مع بقية الحجرات، وألا تكون مخالفة للإستايل المعماري للمنزل نفسه، وليس من الخطأ الجمع بين أكثر من إستايل قديم وحديث، ولكن لابد أن يتناسبان مع بعضهما، وأن يكون بينهما اتحاد ما.

الألوان البدائية .. موضة
تقول ليزلي "شهد الديكور المنزلي حاليا عودة إلى الألوان القديمة البدائية التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية، وأيضا الأحجام والأطوال في أشكال النوافذ، فمثلا ستائر اليوم يجب أن تمتد من فوق النافذة أو من أعلاها إلى الأرض، وتضيف "ريتشارد روجرز وعدد من مهندسي المعمار بلندن بدأوا بالتدريج في استخدام إستايل القرن الثامن عشر لمنازل المدن ونقلوها إلى المنازل الحديثة بدهانها جميعا باللون الأبيض من الداخل والخارج، فاستخدموا ستائر بيضاء ووسائد بيضاء وأرائك ذات إستايل قديم وخشب الأرض الذي يوحي بالقدم".
وتشير إلى اتجاه آخر وإن كان غير شائع وهو استخدام قطع أثاث ومفروشات قليلة العدد ولكنها قيمة وغالية الثمن، وعلى الجانب الآخر يوجد مصممون يستطيعون تصميم غرفة معيشة إنجليزية تقليدية بتكلفة بسيطة باستخدام خامات من دول أخرى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Soma2000

مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
avatar

انثى عدد الرسائل : 605
العمر : 35
المزاج : الحـــــمد لله علي كل حال
المزاج :
الهواية :
مكان الاقامة : هولندا
الجنسية : سودانية
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس   الخميس يوليو 31, 2008 5:03 pm

مبااااااااااااااالغة لكن يابت النيل
الغرفة الاولي ابدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع
تسلمي ياعسل

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بت النيل

مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 71
العمر : 35
المزاج : معكر
المزاج :
الهواية :
نقاط التميز : 1
عدد الأوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس   الخميس يوليو 31, 2008 5:16 pm

تسلمي حبيبه انت الكلك زوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Milook

سوداني مشارك


انثى عدد الرسائل : 30
العمر : 39
المزاج :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس   الخميس يوليو 31, 2008 9:08 pm

ووووووووووب من الاولى

مباااااااااااااااااااااااااااااااالغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راجية الرحمة

سوداني جديد


انثى عدد الرسائل : 11
العمر : 38
الموقع : http://www.makkiyoon.com
مكان الاقامة : مكة
الجنسية : سعودية
تاريخ التسجيل : 05/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس   الأربعاء فبراير 05, 2014 10:55 pm


جـــــــــــزيت خيرا ... لا حرمك الله أجر مانقلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مـــلف خـــاص بغرف الجـــلوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديات نساء السـودان :: 
قسم الشؤون الاسرية
 :: منتدي الديكور والتصميم
-
انتقل الى: